English Français

           موريتانيا
توجد موريتانيا - في غرب إفريقيا - بين خطي عرض 15 و 27 درجة شمالا وخطي الطول 5 و 17 درجة غربا، تحدها الصحراء الغربية و المغرب و الجزائر من الشمال و مالي من الشرق و السنغال من الجنوب، أما من الغرب فيحدها المحيط الأطلسي بواجهة تمتد على طول 600 كلم من اندياكو جنوبا إلى انواذيبو شمالا.  
اكتــشفوا...
           موريتانيا الجديدة


تعيش موريتانيا منذ 18 يوليو 2009 عهدا جديدا في مسيرتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعد الانتخابات الرئاسية التي شهد لها جميع المراقبين بالحرية والنزاهة حيث شرعت السلطات المنتخبة في مباشرة الورشات الكبري التي يحتاج لها البلد.
وفي هذا السياق بذلت جهود كبيرة في مجال البنية التحتية القاعدية وهو ما تمخضت عنه  انعكاسات ايجابية مباشرة على الحياة اليومية للمواطن البسيط.
وقد شكلت الطرق والصحة وتأهيل الأحياء العشوائية.....الخ. أولوية الحكومة.
اكتــشفوا...

 


بعد مشاورات مكثفة بين الحكومة والأحزاب السياسية و مؤسسات المجتمع المدني التفاصيل...
 

 



 

 

بلاغات | معرض الأسئلة | تصميم الموقع | روابط مهمة | اتصلوا بنا

  

بـــحث  : 

 

  المجلس الدستوري يعلن رسميا انتخاب السيد محمد ولد عبد العزيز رئيسا للجمهورية
 

انواكشوط – 25 - يوليو- 2009 - أعلن المجلس الدستوري في بيان صادر مساء الخميس الماضي انتخاب السيد محمد ولد عبد العزيزرسميا رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية. و أضاف أنه على ضوء المحاضر الأصلية للجان الإحصاء بالنسبة للشوط الأول من الانتخابات الرئاسية في جميع الدوائر الانتخابية في الداخل و الخارج و قراره رقم 008/2009/رئاسيان بتاريخ 23 يوليو 2009 القاضي برفض الطعن المقدم من طرف كل من أحمد ولد محمدن ولد داداه و مسعود ولد بلخير و اعل محمد فال استنادا على المعطيات التالية.

 
 


1 - محاضر إحصاء الأصوات في جميع الدوائر الانتخابية في الداخل و الخارج

2 - تقارير القضاة المنتدبين من طرف المجلس الدستور المشرفين على عملية فرز وإحصاء الأصوات في الدوائر الانتخابية.


3 - جواب وزارة الداخلية لرسالة المجلس الدستوري التي طلب فيها إبداء ملاحظاتها حول العرائض التي تقدم بها الطاعنون حيث ورد في جواب الوزارة بالحرف (إن الإدعاءات التي وردت في الطعون المقدمة من طرف المعنيين تبقى أفكارا عامة لا دليل ماديا عليها).


4- البيان الصادر عن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات حول الظروف التي جرت فيها الانتخابات و الذي ورد فيه:

( أن العمليات المتعلقة باللوائح الانتخابية والاقتراع كلها جرت في ظروف عادية وشفافة).


5- كون المجلس لم يقدم له الطاعنون ما يثبت دعواهم و لم يطلع من خلال دراسته لكل الوثائق المتعلقة بالموضوع على أي دليل يمكن أن يعتمد كوسيلة لإثبات ما أدعاه الطاعنون.


وخلص المجلس الدستوري إلي انه اعتبارا لنتائج الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية الجارية يوم 18 يوليو 2009 فقد حصل المتر شح محمد ولد عبد العزيز في الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية المذكورة على الأغلبية المطلقة، من الأصوات المعبر عنها ، والمطلوبة دستوريا لإعلان انتخابه رئيسا للجمهورية ،


و بذالك يكون المجلس الدستوري قد أقر أن السيد محمد ولد عبد العزيز انتخب رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال ولاية تدوم خمس سنوات.


و سينشر هذا الإعلان في الجريدة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية وفقا لأحكام المادة 20 من الأمر القانوني رقم 04/92 الصادر بتاريخ 18 فبراير 1992 المتضمن القانون النظامي المتعلق بالمجلس الدستوري.


و كانت اللجنة المستقلة للانتخابات قد أصدرت قبل ذالك بيانا أكدت فيه أن العمليات المتعلقة باللوائح الانتخابية والاقتراع كلها جرت في ظروف عادية وشفافة.

  ما هو تقديركم لهذا المقال؟    
 

 

اجعل موقعنا صفحة البداية | أضافة الموقع للمفضلة | شروط الاستعمال | اتصل بنا

   جميع حقوق الطبع و النشر محفوظة © بوابة موريتانيا 2005 (موقع رسمي)